الإنسان في السفر سفير لبلده

يجب التخطيط جيدا للسفر من المفترض ان ارسم لنفسي خطة او اضع برنامج سفر قبل الذهاب في رحلة ما ، بهذة الكلمات استهل محمد المرزوقي خبير الإتكيت والبروتوكول ،حديثة عن إتكيت السفر بالطائرة ، وأضاف انة يجب على كل مسافر ان يقف في خط الوقوف الصحيح في المطار ، موضحآً أن هناك من يشتري تذكرة سفر على درجة اقتصادية ويحاول الوقوف في خط درجات الأعمال او الدرجة الأولى لمجرد انة خال من الناس ،وهذا يعد تصرف خاطئاً. يجب ان يعي الفرد أن هذة الخدمة مدفوعة ، اي أن هناك شخصا آخر دفع مالا مقابل الحصول على تلك الخدمة ، لذا علية ألا يحرج نفسة بالذهاب للوقوف في الخط غير المناسب ، بل علية البحث عن عن الخط المخصص له ليقف فية .
وعدد المرزوقي القواعد التي يجب اتباعها في المطار مشيراص اولاً إلى ضرورة عدم الوصول قبل أربع أو خمس ساعات من موعد إقلاع الطائرة ، شارحاً أن إدارات المطارات صممت كراسي الجلوس في قاعات الانتظار بشكل غير مريح عن قصد ، كي لا يتجمع الناس داخل المطارات . من المفترض الحضور إلى المطار قبل ساعتين فقط من موعد انطلاق الرحلة ، وذلك لإتمام إجراءات الحجز على متن الطائرة و؟إنهاء معاملات السلطات الأمنية في المطار .كما يجب احترام تعليمات كل مطار لناحية ماهو مسموح وما هو ممنوع .فثمة مطارات لا تسمح بإدخال الفاكهة . واخرى تمنع المسافر من حمل زجاجات عطور بحم اكثر من 150 ملليلترا في الحقيبة التي سيأخذها معة إلى مقصورة الطائرة يجب الالتزام بهذة التعليمات وعدم التململ من تنفيذها ، فهي وضعت لسلامة المسافرين وامنهم . كذالك عندما يصل المسافر عند موظف الجوازات علية أن ينتبة إلى الخطوط المرسومة على الارض والوقوغ دائما خلفها وانتظار دورة بهدوء ومن دون تذمر ، وأن يحرص على عدم الاتصاق بالمسافرين الآخرين .
ويتابع محمد تعدادة للقواعد مشددأً على عدم جواز النوم على الأرض أو على المقاعد في المطارات وإن يجب مراعاة مشاعر المسافرين الآخرين والذين يرغبون في الجلوس ، ناهيك عن الصورة غير الحضارية التى تقدم للقادمين لزيارة البلد .
وينصح المرزوقي كل مسافر باختيار حقيبة ذات حجم صغير لحملها معه على متن الطائرة ، اضافة ألى ضرورة الالتزام بلوزن المحدد دوليا لوزن حقيبة السفر ،وهو 32كلغ ، وعدم مجادلة المضيفين الأرضيين بضرورة السماح له بتمرير اكثر من الوزن المحدد يتماشي مع ماتطالب بة لجنة حقوق الإنسان لناحية حماية حق العامل الذي يحمل الحقائب في المطار .

شارك الفائدة مع الآخرين...Tweet about this on TwitterShare on Google+Share on LinkedInShare on FacebookEmail this to someone